• السَّلامُ عَلى الشَّيْبِ الخَضِيبِ ، السَّلامُ عَلى الخَدِّ التَّرِيْبِ ، السَّلامُ عَلى البَدَنِ السَّلِيْبِ ، السَّلامُ عَلى الثَّغْرِ المَقْرُوعِ بالقَضِيبِ ، السَّلامُ عَلى الرَّأسِ المَرفُوعِ .....فَلَئِنْ أخَّرَتْني الدُّهُورُ ، وَعَاقَنِي عَنْ نَصْرِكَ المَقْدُورُ ، وَلَمْ أكُنْ لِمَنْ حَارَبَكَ مُحَارِباً ، وَلِمَنْ نَصَبَ لَكَ العَدَاوَةَ مُناصِباً ، فَلأنْدُبَنَّكَ صَبَاحاً وَمَسَاءً ، وَلأبْكِيَنَّ لَكَ بَدَل الدُّمُوعِ دَماً ، حَسْرَةً عَلَيكَ ، وتَأسُّفاً عَلى مَا دَهَاكَ وَتَلَهُّفاً ، حَتَّى أمُوتُ بِلَوعَةِ المُصَابِ ، وَغُصَّةِ الاِكْتِئَابِ .
  • عنواننا في التلغرام : https://telegram.me/al_kawthar الإيميل : alkawthar.com@gmail.com

الموضوعات

الكلمة المفتاحية المختارة: إبراهيم
اظهار الكل
27 جمادى الثانية 1438 هـ - الموافق 26 مارس 2017
تفصيل
شرح بسيط...

الحديث عن الإمامة و حقيقتها وإطارها كما وكيفاً

شرح بسيط...

ماذا تعني كلمة الحنيف ؟ لا بدّ من التجوال في القرآن الكريم كي نتعرّف على هذا المصطلح ومعناه بالدقّة فقد ذكر في اثني عشر موضعاً من القرآن الكريم ، والملاحظ أنّ أربعة من هذه الموارد تتعلق بإبراهيم الخليل عليه السلام بالصراحة حيث وصفه سبحانه بالحنيفيّة ولكن هناك آية واحدة تتميّز بين تلك الآيات حيث أنّ لحنها شديد تبدأ بالأمر مع الحصر يقول سبحانه :(وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاَةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ…

شرح بسيط...

شرح قوله تعالى (وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الخ) حيث رأى ملكوت السماوات والأرض وهي مساحة كبيرة جداً من عالم الملكوت و توضيح حقيقة الرب هنا وأيضاً قوله تعالى (وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْراهيمَ) وأنّه عليه السلام في النهاية توجّه إلى من هم حقيقة الواسطة بين الخالق والمخلوق وهم خلفاء الله تعالى .

شرح بسيط...

• مقدّمة مفيدة : تبين الفرق بين اليشر والإنسان وأن بشر: يعني الإنسان المستعد للتكامل و الرشد بحث يمكنه ترقية العالم إلى أعلى الدرجات .فرسول الله صلى الله عليه وآله يقول (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ ..)(فصلت/6). وأما الإنسان :هو الذي لديه قوى واستعداد ولكنه يعيش حالة النسيان وعدم التوجه إليها وقد ذم الإنسان كثيرا كقوله (إِنَّ الإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا)(المعارج/19). (إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا)(المعارج/20). (وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا)(المعارج/21). (إِنَّ…

شرح بسيط...

( أهل البيت عليهم السلام قبل الخلق ، مع الخلق و بعد الخلق) إبراهيم مهندس دولة المهدوية – الحلقة الثانية و هو بحث يحتوي على: كيفية الدخول في ساحة إبراهيم الخليل عليه السلام ومن أي منظار و زاوية ننظر إليها؟ ذكرننا ستة زوايا هي : 1- القرآن 2- أهل البيت 3- المُلك 4- الدرجة 5-الفضيلة 6-المعية .

شرح بسيط...

الدليل الأوّل: هو من أولي العزم *الدليل الثاني : الطريق الوحيد للخلاص في آخر الزمان هو التبعية للرسل عامة وإبراهيم خاصة. *الدليل الثالث : إبراهيم أسوة *الدليل الرابع: الأمر بالإيمان بإبراهيم عليه السلام *الدليل الخامس : أن الله تعالى جعل ما جرى على إبراهيم آية الدليل السادس: إبراهيم معمار الظهور

شرح بسيط...

• الظاهر في العالم هو الشمس و أثنا عشر قمرا والمجموع هو ثلاثة عشر ، الأحاديث تؤكّد أن الشمس هو رسول الله ص وعلي القمر وكذلك جميع أهل البيت عليهم السلام وأمّا الزهراء: فهي مختفية وراء الستار لا تظهر في حيطة السماوات والأرض وهي أمّ لجميع الأقمار والأنجم بزهرائيتها و تبعد الشر والنار عن جميع الأبرار بفاطميتها.

شرح بسيط...

• الظاهر في العالم هو الشمس و أثنا عشر قمرا والمجموع هو ثلاثة عشر ، الأحاديث تؤكّد أن الشمس هو رسول الله ص وعلي القمر وكذلك جميع أهل البيت عليهم السلام وأمّا الزهراء: فهي مختفية وراء الستار لا تظهر في حيطة السماوات والأرض وهي أمّ لجميع الأقمار والأنجم بزهرائيتها و تبعد الشر والنار عن جميع الأبرار بفاطميتها.

شرح بسيط...

بحث حول النبي إبراهيم عليه السلام وكيفية وصوله إلى رؤية الملكوت وآثار هذه الرؤية وثمراتها وتأثيرها في حركاته وسكناته و مواقفه

شرح بسيط...

الحديث عن معرفة مفهوم (المقتصد) في القرآن الكريم وتطبيقه على أبي الفضل العباس عليه السلام وأيضا معرفة الصراط المستقيم والصراط السوي و السبيل .

شرح بسيط...

بحث حول ركب الصالحين الذي انطلق من يوم هبوط آدم عليه السلام إلى الدنيا واستمر حتى بعثة الرسول صلى الله عليه وآلة إلا أنّ السقيفة أبطأت الحركة وكادت أن تقف إلا أن ثار الله وأبن ثأره كان لهما الدور الأول في تسريع حركته ، ومن هنا نتعرف على دور سيد الشهداء عليه السلام في ذلك أيضا السرّ في أنّه وارث كافة الأنبياء عليهم السلام.

19 شوال 1435 هـ - الموافق 16 أغسطس 2014