• السَّلامُ عَلى الشَّيْبِ الخَضِيبِ ، السَّلامُ عَلى الخَدِّ التَّرِيْبِ ، السَّلامُ عَلى البَدَنِ السَّلِيْبِ ، السَّلامُ عَلى الثَّغْرِ المَقْرُوعِ بالقَضِيبِ ، السَّلامُ عَلى الرَّأسِ المَرفُوعِ .....فَلَئِنْ أخَّرَتْني الدُّهُورُ ، وَعَاقَنِي عَنْ نَصْرِكَ المَقْدُورُ ، وَلَمْ أكُنْ لِمَنْ حَارَبَكَ مُحَارِباً ، وَلِمَنْ نَصَبَ لَكَ العَدَاوَةَ مُناصِباً ، فَلأنْدُبَنَّكَ صَبَاحاً وَمَسَاءً ، وَلأبْكِيَنَّ لَكَ بَدَل الدُّمُوعِ دَماً ، حَسْرَةً عَلَيكَ ، وتَأسُّفاً عَلى مَا دَهَاكَ وَتَلَهُّفاً ، حَتَّى أمُوتُ بِلَوعَةِ المُصَابِ ، وَغُصَّةِ الاِكْتِئَابِ .
  • عنواننا في التلغرام : https://telegram.me/al_kawthar الإيميل : alkawthar.com@gmail.com
الكلمة المفتاحية المختارة: القبر
اظهار الكل

الخيمة المباركة 03 ربيع الثاني 1437 هـ - الموافق 14 يناير 2016

هناك حيث تحار العبرات وتقيدنا الحسرات و ليس إلا لحمائم العشق بث الشكوى و شم عبق تلك القبور المهدَّمة نعم فهو بقيع الغرقد الذي هو ملجأ كلّ واله و مقصد كلّ طالب ، أوّل مرّة أتشرف بزيارة أئمتي هناك كان  في عام 1397 هجرية وقد مرّت سنة واحدة على التحاقي بحوزة النجف الأشرف و لم أكن أمتلك شيئاً من المال ! إلا أن إصرار والدي المرحوم لصاحب الحملة الحاج حبيب رحمه الله هو  الذي كان السبب في هذا التوفيق الإلهي فأخذني معهم تبرعاً  .
ذهبت مع خالي المرحوم إلى الزيارة فإذا بهم يحفرون قبراً كان خارج البقيع لينقلوه إلى داخله ، هو جثمان إسماعيل بن الإمام الصادق عليه السلام والذي قد توفى عام  159 هجرية  والعجيب أنه على الرغم من مضى السنون علي ذاك الجسد  (حيث مرّ على وفاته آنذاك ) 1239 عاماً فإنه كان يبدو طرياً كأنّه مات في هذه الساعة !
ارتحل  في حياة والده الإمام الصادق عليه السلام  وقد فعل الامام بجنازة اسماعيل مالم يفعل بأحد أبداً.  فقبل ان يحمل نعشه جاء الامام الصادق (عليه السلام) وفتح عن وجهه وأشهد الحاضرين كلّهم على ان هذا المسجّى الميت ابنه اسماعيل الذي مات حتف أنفه، ثمّ حينما حملت الجنازة من المدينة الى البقيع كان (عليه السلام) بين فترة وفترة يأمر ان يضعوا الجنازة،  فيفتح عن وجهه ويشهد الناس على ان هذا الميت هو ابنه اسماعيل مات حتف انفه إلا الفرقة الإسماعيلية الضالة  ومع الأسف يعتقدون أن الإمامة في نسله وليست في نسل أخيه الإمام الكاظم عليه السلام، و أنّه لم يمت في حياة أبيه وإنما أقام  الإمام جعفر الصادق عليه السلام جنازةً وهميةً له حتى يُبعد نظر العباسيين عنه .
أكملنا الزيارة فإذا بأحد الطلبة المعممين وكان من طلاب حوزة قم المقدسة تقدّم إليّ وسألني :
في أي حوزة تدرس ؟  أجبته : في حوزة النجف الأشرف،  فردّ بنبرة الواجد لضالّته: إذن ألتقيك هاهنا غداً مساءً لأمر مهم فلا تنس الميعاد وغادرني تاركاً إياي في حيرة من أمري..
ما عساه أن يكون ذاك الأمر المهم؟  يوم بأكمله وطائر الخيال يجول متنقّلا من غصن إلى غصن !
ما انقضت تلك السويعات إلا بشق الأنفس إلى أن حان الحين و دنت ساعة الصفر فغادرنا تلك الحجرة المظلمة حيث كانت تقيم فيها الحملة  في فريق النخاولة..  تلك الحملةً المتواضعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. فمثلا لم يكن زادنا سوى ما يسد الرمق من الرز المطبوخ مع الروبيان المجفف وكفى. ولم نر في طوال تلك الفترة أثراً للفاكهة  أبداً . فخرجت وكلي شوق لمعرفة ما يخبؤه لي ذاك اللقاء.
ما إن وصلنا البقيع وإذا بذاك الشيخ واقف على قدميه يترصد قدومنا؛ وبمجرد أن رآني تبسّم ضاحكاً و أخذ بيدي إلى خارج المدينة؛  فإذا به يدخلني مقرّ البعثة الإيرانية الملكية الشاهنشاهية فجلست في اللوبي  و قُدِّمَت لنا أنواع الفواكه التي لم نذقها طوال السفر!
ثمّ أخذنا الشيخ إلى مكان آخر نُصبت فيه خيمة كبيرة وسيعة وبقي واقفاً خارج الخيمة.
كان وقت المغرب والمصلّون (و كانوا من العاصمة طهران) قد انتظموا رجالا و نساءً  في صفوف يؤمّهم عالم كبير علماً و سناً  .
كان مدير الحملة يشرح للحجّاج بعض المسائل المتعلقة بالحج  فتعلّمت منه عدداً من أحكام العمرة و كيفية لبس الإحرام و كثيراً من الأمور الميدانية لأنّ الحج ليس في  فهم المسائل فحسب بل هو عبادة عملية ميدانية لا بد من معرفة كيفية التطبيق و معرفة المواقيت و انتخاب الأوقات و غيرها من الفنون و الصناعات .
وبعد إكمال الدرس قال لي مدير الحملة : شيخنا ، إذهب إلى إمام الجماعة .
فذهبت و سلّمت عليه وسألني عن دراستي و بمجرّد أن سمع كلمة النجف الأشرف إعتنقني و أخذ يقبّلني ، علماً بأنّ الطريق في تلك السنوات كان مغلقاً بين إيران و العتبات المقدّسة .
وأمّا المفاجأة فهي :
أنّه وضع يده في جيوبه وأخرج منها أموالا كثيرة من الريالات و الدراهم والتومانات و سلّمني إياها جميعاً وقال لي : كلّها تحت تصرفك يا شيخ !  فقلت والعجب يملأ كياني : ولماذا ؟ قال هذه الأموال التي بين يديك ما هي إلا  نذورات من الحجّاج لطالب علم نجفي لا غير و لم نعثر على غيرك ! فقلت : نحن ثلاثة فقال : إذن اقتسموها بينكم .
هل لك أن تخمّن مقدار ذلك المبلغ : أهو  ألف أو ألفين أو عشرة آلاف ريال ؟ أقولها لك من دون مبالغة هي أكثر من مائتي ألف ريال غير التومانات و الدراهم .
 قمت من بين يديه وقد امتلأت  جيوبي  بالنقود و هممت بالخروج فإذا بالحجاج نساءً و رجالاً يستوقفوني و ينادون يا شيخ ... يا شيخ ! فإذا بالأموال تنهال عليّ مجدداً فرفعت صوتي : كفى !! وهم يقولون : الرجاء .. الرجاء .
حتى إذا ما نويت المغادرة أقبل نحوي ذلك الشيخ و كان مختبئاً وراء نخلة فطلب منّى أن أعطيته من تلك الأموال شيئاً ، فدفعت له هديّةً فشكرني عليها .
هل انتهت قصتنا هاهنا ؟ كلا !
ما إن وصلنا إلى القافلة فإذا بالحجاج التفّوا حولنا يسألون أين كنتم فشرح الخال لهم القصّة ثمّ قال أنظروا إلى جيوب الشيخ إبراهيم فهي ممتلئة بالنقود !! حقيقة كانت مفاجأة عظيمة لهم إلا أنّني في حينها تذكرت الأحاديث التي تؤكّد على أنّ رزق طالب العلم بيد الله تعالى مباشرة ، و قد روي عن النبي صلى الله عليه وآله: (أنه من طلب العلم تكفل الله برزقه) كنز العمال: كتاب العلم ح 28700 ج 10 ص 139
وأمّا الأموال فأكثرها اشتريت بها كتباً ثمّ بعتها فاشتريت أرضا وهكذا نَمَت و نمت وأرى آثارها في يومنا هذا ولا يسعني إلا أن أقول (.. هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ)(النمل/40).

إبراهيم الأنصاري - البحرين - المنامة  4 ربيع الثاني 1437 المصادف 14/1/2016  الساعة 12:45 صباحا


موتوا قبل أن تموتوا ! 20 ربيع الأول 1437 هـ - الموافق 01 يناير 2016

دعاني أحد الشخصيات المرموقة في الكويت وهو الحاج علي إلى مزرعته في الوفرة ، كانت المزرعة تشتمل على فِيلا جميلة و ساحة خارجية و حوض سباحة وإلى جوارها مساحة مسطحة ، وبينا كنّا نجول ونتحدّث و إذا بي أرى رجلاً في الخمسينات يعمل في المزرعة و يبدو عليه أنّه ليس كعامّة الفلاحين..

 سألت الحاج: من هذا؟

قال: إنّه مهندسٌ حاذق في أمور الزراعة وهو من محافظة خوزستان الإيرانية، دعوته هاهنا إلى مزرعتي؛ كيما يستثمر الأرض لصالحه فيزرعها و يجني خيراتها ، لا أريد منه أيّ مقابل مادام أنّه يحيى الأرض الميتة. والجدير بالذكر أنه مبدع في الزراعة خصوصاً في (البيوت المحميّة)، لنذهب إليه فيشرح لك وبالتأكيد أنك ستتفاجأ ، سلّمتُ عليه و عرّفت بنفسي و هو كذلك عرّف نفسه، سألته: ماذا تفعل هنا ؟

فطفق يشرح لي عن عزمه على استِغلال الأرض على صغر مساحتها في زراعة أكثر أصناف الخضروات!

قال: البامية مثلا تحتاج إلى جوّ معتدل الحرارة  ولذلك تزرع فى شهور فبراير ومارس وإبريل، ولكني سأنتجها هنا على مدار العام مستفيداً من الحرارة الإصطناعية، و بما أنّها تحتاج إلى ظل فسأزرع إلى جانبها شيئاً ما من شأنه أن ينمو فيظلل على البامية، وبذلك تسهم كل منهما في نمو الأخرى، والنتيجة ستظهر بعد أشهر قليلة فسأبيعها و أحصل على عشرات الآلاف و أوّد أن تكون لك جولة أخرى مستقبلاً.

سألته : من سيشتريها ؟

قال : لديّ خطّة في تلك الأرض _ وأشار إلى الأرض الخالية خارج المزرعة_ وهي:

أن أجعل فيها عدداً من الخيول و الجمال و الألعاب لتأتيها العوائل للترفيه مجّاناً و بطبيعة الحال سوف لن تعود إلا وهي محمّلة بما سنعرضه هنا للبيع .

ما شاء الله ، الهمّة عالية و الرؤية واضحة و الغاية جميلة أمّا !!

كنت ألقي المحاضرات في العشرة الأولى من شهر محرّم الحرام في مسجد الإمام الحسين عليه السلام في ميدان حولّي بالكويت، وقعت عيني على صديقي صاحب المزرعة الحاج علي، فأخذت أسأله عن مزرعته و زارعه وعن أصناف الثمار و أيضاً عن الخيول و الجمال .

 قال لي : ماذا تقول شيخنا!؟ أي بامية ! و أي باذنجان ! و أي خيار و طماطم ؟؟ ووو.

ماذا حدث ؟ قال : الرجل مات !! وانتهى كلّ شيء بموته رضوان الله تعالى عليه ...

سبحان الله لم يمهله الأجل ليحقق مرحلة من الإنجاز أو أن يصل إلى شيء من الآمال !

(...وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)(لقمان/34).

 يقول الإمام علي عليه السلام: ( فَلَوْ أَنَّ أَحَداً يَجِدُ إِلَى الْبَقَاءِ سُلَّماً أَوْ لِدَفْعِ‏ الْمَوْتِ‏ سَبِيلًا لَكَانَ ذَلِكَ سُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ ع الَّذِي سُخِّرَ لَهُ مُلْكُ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ مَعَ النُّبُوَّةِ وَ عَظِيمِ الزُّلْفَة) نهج البلاغة (صبحي صالح) ؛ ص262

فيا أيّها الحبيب :

أفعل ما تريد و خطّط لحياتك ما شأت  ولكن لا تنس أن الموت آتٍ لا محالة ربما داهمك اليوم وربما بعد عمرٍ غير أنه مع الأسف لن يكون بالعمر الطويل...  فهل السبعون أو الثمانون سنة تعدّ عمراً طويلاً ؟  ولو فرضنا ذلك فهل ستبقى لنا الصحّة و النشاط بعد الخمسين ؟

من أنفع الكلمات ما نقل عن رسول الله صلّى اللّه عليه و آله: (موتوا قبل‏ ان‏ تموتوا) شرح أصول الكافي (للملا صدرا)، ج‏1، ص:  359 وتعني أنّه على الإنسان أن يموت بإرادته قبل أن يؤخذ من الدنيا قهراً ، و هو ما يتحقق  لذلك العبد الذي يكون باقيا باللّه تعالى .

 ويراد بالموت الإختياري : قمع هوى النفس التي بين الجنبين وقلع شهواتها بل قتلها، وهو التوبة بعينها حيث يقول سبحانه: ( فتوبوا الى بارئكم فاقتلوا انفسكم) و حيئذٍ لن يفزع حينما ينفخ في الصور بل سيكون من ضمن (إلا ما شاء الله ) في قوله تعالى: (وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ)(النمل/87).

إبراهيم الأنصاري 1/1/2016 ، 20 ربيع الأول 1437  الساعة 10:15