• عنواننا في التلغرام : https://telegram.me/al_kawthar الإيميل : alkawthar.com@gmail.com
  • اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَبا عَبْدِاللهِ وَعَلَى الاَْرْواحِ الَّتي حَلَّتْ بِفِنائِكَ عَلَيْكَ مِنّي سَلامُ اللهِ اَبَداً ما بَقيتُ وَبَقِيَ اللَّيْلُ وَالنَّهارُ وَلا جَعَلَهُ اللهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّي لِزِيارَتِكُمْ ، اَلسَّلامُ عَلَى الْحُسَيْنِ وَعَلى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَوْلادِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَصْحابِ الْحُسَيْن ِ (اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه و على آبائه في هذه الساعة و في كل ساعة وليا و حافظا و قائدا و ناصرا و دليلا و عينا حتى تسكنه أرضك طوعا و تمتعه فيها طويلا)

أطفال المدينة الغريبة - 2 20167 20163 20161 هـ - الموافق 26 يناير 2016

هؤلاء الأطفال اعتادوا على الغربة و اعتادوا على أن لا يعرفهم أحد و اعتادوا على أن يكونوا مشرّدين و مطرودين و متخفّين ، لم يتوّقعوا  من تلك السيدة أن تلجأهم في بيتها وهم لا يعرفونها فلم تفصح باسمها وهم لم يسألوها عن اسمها استحياءً لأنّهم يعلمون أنّها ليست وراء الإسم و الرسم و الشهرة و البروز أبداً  فهم قد تعلمّوا منها هذه الصفات الحسنة ، فكان كلّ تركيزهم على حبّها و حنانها و شفقتها وكانوا يخاطبونها (السيّدة الحنون) بل ( الأمّ الحنون) فهم (أطفال المدينة الغريبة ) لأنّهم غرباء ، و قصتهم غريبة ، و خطّهم غريب ، و طريقتهم غريبة ، مدينتهم أيضاً غريبة لا ينسجمون معها ولا مع أهلها فهم في وادٍ والناس في وادٍ آخر .

وهذا هو  مثال لوضع التشيّع الأصيل في هذا العالم المادّي في العصر الراهن حيث يواجه الشيعي سيلا من التهجّمات فهذا  يشتمه ، وذاك يهينه و يحقّره وينبذه  بعبارات جارحة .. مشرك .. رافضي .. مجوس .. صفوي .. نجس !!

فهم مصداق لقوله تعالى (وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ) ينصبّ عليهم أصناف الظلم والإضطهاد من أرجاء العالم،  الأمريكان يظلمونهم بنحو و الأوروبيون بنحو بشع و المسلمون بنحو أبشع فيتقرّب بعضهم إلى الله بقتلهم واجتثاثهم و إبادتهم و نهب أموالهم ، وما دام أنّ سيدتهم غريبة فينبغي أن يكونوا كسيدتهم و أمّهم بأن يتّصفوا بصفاتها يسعون و يفرحون و يسعدون وهم غير معروفين أبداً  فلا محالة سينصبّ عليهم النصر الإلهي من التي سمّاها الله في السماء منصورة و سيتنعمون بالطيبّات من الرزق ! لا حظ هذه الآية المباركة  وكأنّها نزلت في حقّهم (وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمْ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)(الأنفال/26).  فهي توصيف لهؤلاء الغرباء بين الناس و ليسوا بغرباء بين سيدتهم فاطمة الزهراء عليها السلام  في الحديث (قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام :  قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ‏ أَ تَدْرِي مَنْ هُمْ قُلْتُ أَنْتَ أَعْلَمُ قَالَ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الْمُسَلِّمُونَ إِنَّ الْمُسَلِّمِينَ هُمُ النُّجَبَاءُ وَ الْمُؤْمِنُ غَرِيبٌ وَ الْمُؤْمِنُ غَرِيبٌ ثُمَّ قَالَ طُوبَى‏ لِلْغُرَبَاءِ) المحاسن ؛ ج‏1 ؛ ص272

علماً بأنّ طوبى هي ملكوت الأم الحنون فاطمة الزهراء روحي فداها  ( قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام:  كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله و سلّم يُكْثِرُ تَقْبِيلَ فَاطِمَةَ عليها السلام فَغَضِبَتْ مِنْ ذَلِكَ عَائِشَةُ وَ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ (ص) إِنَّكَ تُكْثِرُ تَقْبِيلَ فَاطِمَةَ عليها السلام  فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله و سلّم يَا عَائِشَةُ إِنَّهُ لَمَّا أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ دَخَلْتُ الْجَنَّةَ فَأَدْنَانِي جَبْرَائِيلُ عليه السلام  مِنْ شَجَرَةِ طُوبَى‏ وَ نَاوَلَنِي مِنْ ثِمَارِهَا فَأَكَلْتُهُ- فَلَمَّا هَبَطْتُ إِلَى الْأَرْضِ حَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ مَاءً فِي ظَهْرِي- فَوَاقَعْتُ خَدِيجَةَ فَحَمَلَتْ بِفَاطِمَةَ فَمَا قَبَّلْتُهَا إِلَّا وَجَدْتُ رَائِحَةَ شَجَرَةِ طُوبَى‏ مِنْهَا) تفسير القمي ؛ ج‏1 ؛ ص22

نشاهد أنّ أسلوب الكلام في القرآن الكريم يتّجه و يميل إلى هؤلاء الغرباء كما نلاحظ في سورة يس حيث يقول (وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَاقَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِين، اتَّبِعُوا مَنْ لاَ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ)(يس/20 - 21). فرغم أهميّة كلامه و موقفه لا يتطرّق سبحانه إلى اسمه و رسمه و بلده ، وانظر إلى مستوى اخلاصه ! فبعد أن قتله القوم  يتمنّى أن يتعرف قومه الذين ظلموه على غفران الله و إكرامه  لعلّهم يهتدوا (قِيلَ ادْخُلْ الْجَنَّةَ قَالَ يَالَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ)(يس/26).

(بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنْ الْمُكْرَمِينَ)(يس/27). أحبّائي : إنّها كلمة عظيمة ينبغي أن نجعلها نصب أعيننا  ، فهي العنوان الرئيس للغرباء .

و من حقّكم أن تطلبوا منّى أن أبيّن أسلوب الدخول في ساحة الغرباء أسلوباً سهلاً لكى نحظى جميعاً بألطاف الأم الغريبة المضطهدة  المجهولة القدر و القبر ... فانتظروا .. إبراهيم الأنصاري ... مشهد المقدّسة