الدرس الحادي و الثلاثون : النبي موسى و أهل البيت عليهم السلام (6)
*علي لسان رسول الله : "أنت منّي بمنزلة هارون من موسى" أنا خاتم الأنبياء فأنت أعظم من هارون ولكن بعد هارون يوجد نبي ..وضع اللبنة الأخيرة في دائرة النبوة"
*البحث الثاني : *العينان رسول الله :
(أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ)(البلد/8).(وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ)(البلد/9). (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ)(البلد/10). (فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ)(البلد/11). (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ)(البلد/12). (فَكُّ رَقَبَةٍ)(البلد/13). (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ)(البلد/14). (يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ)(البلد/15). (أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ)(البلد/16). (ثُمَّ كَانَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ)(البلد/17). (أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ)(البلد/18).
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ)(البلد/19). (عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ)(البلد/20).
*الأول: *ووالد و ما ولد:*محمد بن يعقوب: عن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن أحمد بن محمد بن عبد الله، رفعه، في قوله تعالى: لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ وَ أَنْتَ حِلٌّ بِهذَا الْبَلَدِ وَ والِدٍ وَ ما وَلَدَ، قال: «أمير المؤمنين و ما ولد من الأئمة (عليهم السلام)».
*محمد بن العباس: عن علي بن عبد الله، عن إبراهيم بن محمد، عن إبراهيم بن صالح الأنماطي، عن منصور، عن رجل، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قول الله عز و جل: وَ أَنْتَ حِلٌّ بِهذَا الْبَلَدِ، قال: «يعني رسول الله (صلى الله عليه و آله)». قلت: وَ والِدٍ وَ ما وَلَدَ؟ قال: «علي و ما ولد».
*و عنه: عن أحمد بن هوذة، عن إبراهيم بن إسحاق، عن عبد الله بن حصين، «2» عن عمرو بن شمر، عن جابر بن يزيد، قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن قول الله عز و جل: وَ والِدٍ وَ ما وَلَدَ، [قال]: «يعني عليا و ما ولد من الأئمة (عليهم السلام)».
*و عنه: عن الحسين بن أحمد، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن يعقوب، عن عبد الله بن محمد، عن أبي بكر الحضرمي، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: قال لي: «يا أبا بكر، قول الله عز و جل: وَ والِدٍ وَ ما وَلَدَ هو علي بن أبي طالب، و ما ولد الحسن و الحسين (عليهم السلام)».
*الثاني:*العينان و اللسان: تفسير علي بن إبراهيم.. عن أبي جعفر (عليه السلام)، في قوله تعالى: أَ لَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ، يعني رسول الله (صلى الله عليه و آله) وَ لِساناً يعني أمير المؤمنين (عليه السلام) وَ شَفَتَيْنِ يعني الحسن و الحسين (عليهما السلام) وَ هَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ ..) تفسير القمّي 2: 423.
*الإمام الخميني: * (كان أخي موسى عليه السلام عينه اليمنى عمياء، و كان أخي عيسى عليه السلام عينه اليسرى عمياء و أنا ذو العينين ) (التعليقة على الفوائد الرضوية) * (شرح دعاء السحر) (تفسير البسملة)
بل حفظ مقام المعبوديه والتوجّه إلى الفقر والفاقه إن كان في الصحو الثاني فهو من أتّم مراتب الإنسانيه. المشار إليه بقوله صلى اللّه عليه وآله على ما حكى " كان أخي موسى عليه السلام عينه اليمنى عمياء وأخي عيسى عينه اليسرى عمياء وأنا ذو العينين " فحفظ مقام الكثرة في الوحده في الكثرة لم يتيسّر لأحد من الأنبياء المرسلين إلاّ لخاتمهم بالأصاله وأوصيائه بالتبعيّه ، صلى اللّه عليهم أجمعين . )شرح دعاء السحر
و على هذا يكون مقام البرزخيّة الكبرى التي لرسول الله صلّى عليه و آله أيضاً، و برزخيّته صلّى الله عليه و آله عبارة عن الاعتدال بين الإفراط و التفريط، و القيام بمقام الكثرة و الوحدة كما قال صلّى الله عليه وآله: (كان أخي موسى عليه السلام عينه اليمنى عمياء، و كان أخي عيسى عليه السلام عينه اليسرى عمياء و أنا ذو العينين ) التعليقة على الفوائد الرضوية
قال ((كان أخي موسى عينه اليمنى عمياء وأخي عيسى عينه اليسرى عمياء وأنا ذو العينين)) أن موسى عليه السلام كانت الكثرة غالبة فيه على الوحدة وعيسى عليه السلام كانت الوحدة فيه غالبة على الكثرة وكان للرسول الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم مقام البرزخية الكبرى الحدّ الوسط والصراط المستقيم.) تفسير البسملة
*الثالث:* النجدين : *محمد بن يعقوب: عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن عبد الرحمن، عن ابن بكير، عن حمزة بن محمد، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: سألته عن قول الله عز و جل: وَ هَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ، قال: «نجد الخير و نجد الشر». الكافي 1: 124/ 4. *علي بن إبراهيم: [في] قوله تعالى: وَ هَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ، قال: بينا له طريق الخير و الشر.) تفسير القمّي 2: 422.
إطرح سؤالاً حول هذا الموضوع: