علاقة المبعث بالظهور(الحلقة الثانية)
ثالثاً: الذهاب إلى المدينة :
رابعاً : الصراعات تكون في المدينة و يقف قبال الأعداء
خامساً : فتح مكّة ..إذا جاء نصر الله و الفتح : (القمي) " يعني في الدنيا بفتح القائم، وأيضا قال: فتح مكة ولعل معناه سبب نزولها فتح مكة، وتأويلها فتح العالم على يد المهدي عليه السلام "
قال : معاشر المؤمنين أبشروا بالفرج ، فإن وعد الله لا يخلف ، وقضاءه لا يرد ، وهو الحكيم الخبير ، فإن فتح الله قريب . أللهم إنهم أهلي ، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، أللهم أكلاهم وارعهم وكن لهم ، وانصرهم وأعنهم وأعزهم ولا تذلهم ، واخلفني فيهم إنك على كل شئ قدير " * الرجوع إلى مكّة
سادسا: الخسف : عن جابر الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام يقول : - ويبعث السفياني بعثا إلى المدينة فينفر المهدي منها إلى مكة ، فيبلغ أمير جيش السفياني أن المهدي قد خرج إلى مكة ، فيبعث جيشا على أثره ... فينادي مناد من السماء " يا بيداء أبيدي القوم " فيخسف بهم فلا يفلت منهم إلا ثلاثة نفر يحول الله وجوههم إلى أقفيتهم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً)(النساء/47).
قال : والقائم يومئذ بمكة ، قد أسند ظهره إلى البيت الحرام مستجيرا به ، فينادي : يا أيها الناس إنا نستنصر الله ، فمن أجابنا من الناس ؟ فإنا أهل بيت نبيكم محمد ، ونحن أولى الناس بالله وبمحمد صلى الله عليه وآله ، فمن حاجني في آدم فأنا أولى الناس بآدم ، ومن حاجني في نوح فأنا أولى الناس بنوح ، ومن حاجني في إبراهيم فأنا أولى الناس بإبراهيم
خطبة لمولانا أمير المؤمنين ( ع ) تسمى المخزون و هي:
وَ يَبْعَثُ خَيْلًا فِي طَلَبِ رَجُلٍ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ ص قَدِ اجْتَمَعَ عَلَيْهِ رِجَالٌ مِنَ الْمُسْتَضْعَفِينَ بِمَكَّةَ أَمِيرُهُمْ رَجُلٌ مِنْ غَطَفَانَ حَتَّى إِذَا تَوَسَّطُوا الصَّفَائِحَ الْأَبْيَضَ بِالْبَيْدَاءِ يُخْسَفُ بِهِمْ فَلَا يَنْجُو مِنْهُمْ أَحَدٌ إِلَّا رَجُلٌ وَاحِدٌ يُحَوِّلُ اللَّهُ وَجْهَهُ فِي قَفَاهُ لِيُنْذِرَهُمْ وَ لِيَكُونَ آيَةً لِمَنْ خَلْفَهُ فَيَوْمَئِذٍ تَأْوِيلُ هَذِهِ الْآيَةِ وَ لَوْ تَرى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَ أُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ وَ يَبْعَثُ .
*و يخرج جيش آخر من جيوش السفياني إلي المدينة، فينهبونها ثلاثة أيام ثم يسيرون إلي مكة، حتي إذا كانوا بالبيداء ، بعث الله عزوجل جبرئيل عليه السلام، فيقول يا جبرئيل عذبهم، فيضربهم برجله ضربة، فيخسف الله عزوجل بهم
ثم يأتى الكوفة فيطيل بها المكث ما شاء الله أن يمكث ، حتى يظهر عليها .
﴿ يا أَيُّهَا الَّذينَ أُوتُوا الْكِتابَ آمِنُوا بِما نَزَّلْنا مُصَدِّقًا لِما مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّها عَلى أَدْبارِها أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَما لَعَنّا أَصْحابَ السَّبْتِ وَ كانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً.﴾ ـ [نساء47ـ ص86]
َأمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهيمَ الْكِتابَ وَ الْحِكْمَةَ وَ آتَيْناهُمْ مُلْكًا عَظيمًا.﴾ـ [نساء54ـ ص87]
(الامام الصادق عليه السلام "نحن و الله «الناس» الذين قال الله تبارك و تعالى و نحن و الله «المحسودون» و نحن أهل هذا «الملك» الذي يعود إلينا".
سابعاً: الرسول بعد أن رجع مكّة نشر الإسلام من مكّة ...الحجّة كذلك
ثامناً : في زمن الرسول نشر الإسلام كان في جهة الشمال مكّة .. في دولة الحجّة كذلك
تاسعاً : يأت بدين جديد بالنسبة إلى دين الجاهلية ...كذلك الإمام الحجّة يأت بدين جديد .
حسن الختام والجدير بالذكر : مكّة بداية الأرض في دحو الأرض و بداية الظهور ، بداية الميثاق في عالم الذر) أمّا المدينة : بداية الحكومة بداية الحروب هناك سواء في صدر الإسلام أو في الظهور .
إطرح سؤالاً حول هذا الموضوع: