علاقة النبي داوود و اهل البيت عليهم السلام
*البحث الأول: بنو اسرائيل :
1-(*معرفة أهل البيت :)
(الَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ)(البقرة/146). (الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ)(البقرة/147).
(مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ ..)(الفتح/29).
2-(بنو إسرائل و (نعمتي):
(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِي)(البقرة/40).
* في اصول الكافى... عن أبيعبدالله (عليه السلام) في قول الله عزوجل (واوفوا بعهدى) قال، قال: بولاية أميرالمؤمنين (عليه السلام) (اوف بعهدكم) اوف لكم بالجنة.
* في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن محمد بن الفضيل عن أبي الحسن (عليه السلام) قال: ان رحم آل محمد معلقة بالعرش، تقول: اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني، وهي تجري في كل رحم ونزلت هذه الآية في آل محمد وما عاهدهم عليه وما أخذ عليهم من الميثاق في الذر من ولاية امير المؤمنين (عليه السلام) و الائمة (عليهم السلام) بعده وهو قوله:
(الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلاَ يَنقُضُونَ الْمِيثَاقَ)(الرعد/20). (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ)(الرعد/21)...(وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ)(الرعد/25)...
*(فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ ..)
في تفسير على بن ابراهيم قوله: فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم يعنى نقض عهد اميرالمؤمنين وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه قال: من نحى اميرالمؤمنين (عليه السلام) عن موضعه، والدليل على ان الكلمة أميرالمؤمنين (وجعلها كلمة باقية في عقبه) يعنى به الامامة)
*البحث الثاني: حكومة داوود:
1- (الحكم و الخلافة) (اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ)(ص/17). (إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ)(ص/18). (وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ)(ص/19). (وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ)(ص/20). (وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ)(ص/21). .... (يَادَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعْ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ)(ص/26). (الامام الصادق عليه السلام): " فاصبر على مايقولون يا محمد من تكذيبهم إياك، فإني منتقم منهم برجل منك، وهو قائمي الذي سلطته على دماء الظلمة واذكر عبدنا داود. الآية "
2- المهدوية:
(وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)(الأنبياء/105). (إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاَغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ)(الأنبياء/106). (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)(الأنبياء/107).
3-علم داوود: في الكافى ... أبى عبدالله (ع) انه قال: يابا عبيدة اذا قام قائم آل محمد حكم بحكم داود وسليمان، لا يسئل [ عن ] بينة)
* محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن محمد بن سنان عن ابان قال: سمعت ابا عبدالله (عليه السلام) يقول: لا تذهب الدنيا حتى يخرج رجل منى يحكم بحكومة آل داود، ولا يسأل بينة، يعطى كل نفس حقها.
* عن عمار الساباطى قال: قلت لابى عبدالله (عليه السلام): بم تحكمون اذا حكمتم؟ قال: بحكم الله وحكم داود فاذا ورد علينا الشئ الذى ليس عندنا تلقانا به روح القدس.
*(عن جعيد الهمدانى عن على بن الحسين (عليه السلام) قال: سألته بأى حكم تحكمون؟ قال: حكم آل داود، فان أعيانا شئ يلقانا به روح القدس.)
*( عن عمار الساباطى قال: قلت لابى عبدالله (عليه السلام): ما منزلة الائمة؟ قال: كمنزلة ذى القرنين وكمنزلة يوشع وكمنزلة آصف صاحب سليمان، قال: فبما تحكمون؟ قال: بحكم الله وحكم داود وحكم محمد، ويتلقانا به روح القدس.) *(قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُتَكَلِّفِينَ)(ص/86). (إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ)(ص/87). (وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ)(ص/88).
4- التابوت :
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمْ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ)...(وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلاَئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ)(البقرة/248). ... (تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ)(البقرة/252).
*حمل الملائكة تابوت الزهراء عليها السلام : إنّ آية ملكه : أي قبل وصول داوود إلى الحكم ... التابوت ... وكذلك قبل وصول حكم أمير المؤمنين .
• في ظهور الحجّة تأتي الآية و ذو الآية . وهو الملك فهو علامة الملك . • كيفية حمل الملائكة ؟ أنّها بعين الله .(عن ابن ابى نصر عن ابى الحسن الرضا (عليه السلام) قال. قال ابوجعفر (عليه السلام). انما مثل السلاح فينا كمثل التابوت في بنى اسرائيل اينما دار التابوت دار الملك، واينما دار السلاح فينا دار العلم.)
إطرح سؤالاً حول هذا الموضوع: